الأحد، 7 أبريل 2013

اعشاب العطار : زيت الفول السوداني


احد انواع الزيوت النباتية المُستخلصة من بذر الفول السوداني ( الفستق) والمتواجد بعدة أشكال منها المُكرر, الغير مُكرر , المضغوط البارد والأصناف الأخرى المُحمصة كما في زيت السُمسم المُحمص . 

يُستخدم زيت الفول السوداني في المطابخ الصينية , الشرق آسيوية والأمركية الجنوبية الشرقية , كما يُستخدم زيت الفول المُحمص لغايات اضافة النكهة .

يتميّز زيت الفول السوداني بارتفاع نقطة دخانه
( درجة الحرارة التي يتحول فيها الزيت الى الغليسيرول والأحماض الدهنية الحُرة مُنتجاً دخاناً ذو لون أزرق ) مُقارنة بانماط الزيوت الاخرى ولذلك يُستخدم في قلي الطعام . 

يتركب زيت الفول السوداني من الاحماض الدهنية , حمض ألأوليك ( 46.8 % ) , حمض اللينوليك
( 33.4 % ) , الحامض النخيلي ( 10 % ) وغيرها من الاحماض الدهنية وتُضاف مُضادات التأكسد كفيتامين
( ي ) للزيت كمادة حافظة . 

يُستخدم زيت الفول السوداني في تصنيع الصابون كما ثبتت سلامة استخدامه في عمليات التدليك .

تتمثل فوائد زيت الفول السوداني بكونه يتركب من الحمض الدهني ( أوميغا- 6 ) كما يخلو من الكوليستيرول و قليل الدهون المُشبعة مما يجعله زيتاً صحياً , كما ثبت أيضاً تركبه من مُضاد التاكسد مُتعدد الفينول ( ريسفيراترول ) الذي يحمي من الأورام , امراض القلب , الأمراض العصبية الانحلاليّة , مرض الزهايمر والعدوى الفطرية والفيروسية .

أما عن محتواه من فيتامين ( ي ) الذي يمثل أحد مُضادات التأكسد الفاعلة والذائبة في الدهون فيُسهم في الحفاظ على سلامة الغشاء الخلوي للأغشية المخاطية والبشرة وبالتالي حمايتها من الجذور الحُرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق